بيان سلطة الطيران المدني المصرى



 

 

القاهرة في 13 يونيو 2017

تؤكد سلطة الطيران المدني المصرى انها ملتزمة بقرارها الصادر بتاريخ ٥/٦/٢٠١٧ بمنع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة فى دولة قطر من الهبوط فى مطارات جمهورية مصر العربية أو العبور فى أجوائها السيادية .

علما بأن القرار لايشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة بجمهورية مصر العربية او دولة قطر والراغبة في عبور أجواء جمهورية مصر العربية من والي دولة قطر ، وفيما يخص عبور الطائرات الخاصة والرحلات العارضة لأجواء جمهورية مصر العربية من والي دولة قطر فيتعين علي الطائرات الخاصة والرحلات العارضة غير القطرية تقديم طلب مسبق للإدارة المركزية للنقل الجوي بسلطة الطيران المدني بما لايقل عن ٢٤ ساعة.

كما تجدد سلطة الطيران المدنى المصرى التزامها التام بمواد واحكام اتفاقية الطيران المدنى الدولى ( اتفاقية شيكاغو 1944 ) والاتفاقيات الاخرى ذات الصلة بما يضمن سلامة الطيران المدنى الدولى واستمرار تدفق وانسيابية الحركة الجوية الدولية فوق اجواء جمهورية مصر العربية وفى ذات الوقت تحتفظ جمهورية مصر العربية فى حقها السيادى تلذى يكفله لها القانون الدولى باتخاذ اية تدابير احترازية لحماية امنها الوطنى اذا اقتضت الضرورة الى ذلك . كما تؤكد سلطة الطيران المدنى انها ملتزمة بالقرارات الدولية الخاصة بمكافحة الارهاب وامن الطيران وعلى راسها قرار مجلس الامن رقم 2309 والذى اتخذه مجلس الامن فى جلسته 7775 التى عقدت فى 22 سبتمبر 2016.

والذي اعرب فيه عن التزام مجلس الأمن بسيادة جميع الدول بما ذلك سيادتها علي المجال الجوي الذي يعلو اقليمها وبسلامة اراضيها واستقلالها السياسي وفقا لميثاق الامم المتحدة كما يشير مجلس الأمن في ذات القرار إذ يعرب ايضا عن القلق من ان الطيران المدني قد يستخدم كوسيلة لنقل الإرهابين المقاتلين الأجانب ويلاحظ في هذا الصدد ان الملحق ٩ ( التسهيلات ) لإتفاقية الطيران المدني الدولي المبرمة في شيكاغو في ٧ كانون ديسمبر الأول ١٩٩٤ ( اتفاقية شيكاغو) يتضمن المعايير الممارسات الموصي بها ذات الصلة لكشف ومنع الأخطار الارهابية المتصلة بالطيران المدني.

وان سلطة الطيران المدني ستمارس حقها فى فرض مزيدا من الإجراءات التى من شأنها ضمان أمن وسلامة أجوائها السيادية من أى تهديد أو مخاطر وفقا للقوانين والاتفاقيات التى تنظم حركة الملاحة الجوية فوق أجوائها .





13/06/2017