وزارة الطيران المدني

مقدمة

بدأت مصر خبرتها بالطيران المدني فى النصف الأول من القرن العشرين مع بداية تأسيس أول شركة مصريـة للطيران (مؤسسة مصر للطيران ) وذلك خلال عام 1932م بصدور مرسوم إنشاء مصر للطيران فى 7 مايو 1932 معلنا مولد أول شركة طيران وطنية مصرية تحت أسم مصر للطيران وقد حدد المرسوم أغراض الشركة فى الطيران التجارى والمدنى لحسابها وحساب الغير فى مصر والخارج وكذلك أن تقوم بتنظيم التعليم العملى للطيران والملاحة الجوية فى مصر لإيجاد عنصر مدرب على أعمال الطيران. بدأ العمل فى الشركة بأربعة طائرات وفى أواخر عام 1933 توسعت الشركة فاشترت طائرات دى هافيلاند 86 الأكسبريس ذات الأربعة محركات والستة عشر مقعدا والتى يقودها طياران وموظف لاسلكى

أول مدرسة لتعليم الطيران فى مصر

خرجت مدرسة مصر للطيران للوجود فى 7 مايو 1932 بصدور المرسوم الملكى بإنشاء شركة مصر لطيران على أن تقوم المدرسة بتكوين قاعدة عريضة من الطيارين الذين سيتولون قيادة الطائرات المصرية على خطوط الشركة التى تحمل أسم مصر وعلمها على أن يكون مقرها مطار ألماظة ونظرا للاقبال الشديد على هذه المدرسة فقد شجع مصر للطيران على فتح مدرسة جديدة فى الاسكندرية فى شهر يوليو 1933 وبذلك اصبح بمصر فى ذلك الوقت مدرستان للتدريب

إنشاء أول مطـــار مصرى وهو مطار الماظة

رأت الحكومة المصرية ضرورة إنشاء مطارات خاصة بها خاصة وأن المطارات التى كانت موجودة فى ذلك الوقت خاضعة للإشراف البريطانى ولم يكن موجود بالقاهرة سوى مطار هليوبوليس الذى استخدمه سلاح الجو البريطانى أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى وكان محرما على الطائرات المصرية والأجنبية فيما عدا طائرات الخطوط الجوية الإمبراطورية ( الإنجليزية ) فأنشأت أول خط جوى لها مارا بمصر ثم العراق ثم باكستان وخط آخر لها مارا بمصر والسودان. بدأ التنفيذ الفعلى فى إنشاء مطار ألماظة عام 1930 وفى 2 يونيو 1932 تم افتتاح المطار بمناسبة وصول أول سرب من سلاح الطيران المصرى الحربى من انجلترا بطائراتهم إلى مصر

القرارات و المراسيم

صدر أول مرسوم لتنظيم الملاحة الجوية سنة 1935

وفى 22/4/1945 صدر مرسوم بإنشاء مصلحة الطيران المدنى واختصت بإدارة مرفق الطيران المدنى

  • قرار رقم 2931 لسنة 1971 بإنشاء الهيئة المصرية العامة للطيران المدنى.
  • قرار رقم 2932 لسنة 1971- بإنشاء مؤسسة مصر للطيران .
  • قرار رقم 2933 لسنة 1971- بإنشاء هيئة ميناء القاهرة الجوى .
  • قرار رقم 2934 لسنة 1971 - بإنشاء الهيئة العامة للأرصاد الجوية .
  • قرار رقم 2935 لسنة 1971 - بإنشاء هيئة المعهد القومى للتدريب على أعمال الطيران المدنى.

قرارات رئيس الجمهورية :

صدر القرار الجمهورى رقم 267 لسنة 1993 بتبعية هيئة ميناء القاهرة الجوى لرئيس مجلس الوزراء، والقرار الجمهورى رقم 292 لسنة 1993 بتبعية مؤسسة مصر للطيران لرئيس مجلس الوزراء

صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 56 لسنة 2002 بتنظيم وزارة الطيران المدنى حيث تم فصل جهات وهيئات الطيران المدنى عن وزارة النقل وتم انشاء وزارة للطيران المدنى تتبعها الجهات الاتية:

  • الهيئة المصرية للرقابة على الطيران المدنى
  • هيئة ميناء القاهرة الجوى
  • الهيئة العامة للارصاد الجوية
  • مؤسسة مصر للطيران
  • المعهد القومى للتدريب على أعمال الطيران المدنى

صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 72 لسنة 2002 بانشاء الشركة القابضة للطيران ويتبعها :

  • الشركة المصرية للمطارات
  • الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية

صدر القرار الجمهوري 137 لسنة 2002 بتحويل مؤسسة مصر للطيران إلى شركة قابضة تسمى الشركة القابضة لمصر للطيران وفقا لأحكام القانون 203 لسنة 1991 وتتبعها الشركات الأتية:

  • شركة مصر للطيران للخطوط الجوية .
  • شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية .
  • شركة مصر للطيران للشحن الجوى .
  • شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية .
  • شركة مصر للطيران للسياحة .
  • شركة مصر للطيران للخدمات الجوية .
  • شركة مصر للطيران للخدمات الطبية .

صدر القرار الجمهورى رقم 154 لسنة 2002 بالغاء الهيئة المصرية للرقابة على الطيران المدنى وتؤول اختصاصاتها الى وزارة الطيران المدنى.

صدر القرار الجمهورى 155 لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام القرار الجمهورى رقم 72 لسنة 2002 ليستبدل مسمى “ الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية “ بدلاً من “ الشركة القابضة للطيران “ .

صدر القرار الجمهورى 156 لسنة 2002 بتحويل هيئة ميناء القاهرة الجوى إلى شركة تابعة للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية وتسمى “ شركة ميناء القاهرة الجوى “.