وزارة الطيران المدني

الطيار/ محمد منار عنبه

تولى الطيار / محمد منار عنبه منصب وزير الطيران المدني في 22 ديسمبر 2019 بعد خبرة تزيد عن (29) عاماً في مجال الطيران المدني.

عمل السيد الوزير طياراً ومدرباً ممتحناً و كبير طيارين على طائرات إيرباص وبوينج في مصر للطيران، وعرف عنه الالتزام و الدقة مما أهله للعمل مفتشاً بسلطة الطيران المدني، ونائباً لمدير السلامة والجودة.

السيد الوزير حاصل على ليسانس الحقوق، و يتمتع بخبرة في العمل النقابي، كما كان عضواً بمجالس إدارة مصر للطيران.

تولى سيادته العديد من المناصب الهامة منها منصب مساعد أول وزير الطيران المدني.

تُوجت خبرة السيد الوزير بالعمل في مجال التدريب ليصبح رئيس مركز تدريب مصر للطيران ثم رئيس أكاديمية مصر للطيران للتدريب. وأثناء فترة رئاسته شهدت كلتا المؤسستين العديد من الإنجازات تضمنت اجتياز تفتيش منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) و تفتيش الوكالة الأوروبية للسلامة الجوية (الإيازا).

وقد عمل الطيار محمد منار عنبه على تطوير التدريب في مصر للطيران من خلال تبني أحدث البرامج التدريبية المعتمدة من الإيكاو.

السيد الوزير له رؤية في التعاون الدولي وبخاصة مع الدول العربية والإفريقية وتجلى ذلك في انتهاج استراتيجية تدريب مختلفة تستهدف شركات الخطوط الجوية العربية والإفريقية.

يؤمن السيد الوزير بدور الشباب في مجتمعنا فكان الاهتمام بتأهيل طلبة الجامعات أثناء الإجازة الصيفية بمختلف البرامج التدريبية.

تقديراً لجهوده و تاريخه الحافل، حصل السيد الوزير على تكريم كل من نقابة العاملين بالنقل الجوي ورابطة الطيارين ورابطة القطاع التجاري وشركة مصر للطيران للخدمات الطبية.

السيد الوزير من مواليد محافظة بورسعيد سنة 1965 وهو متزوج و لديه ولد وبنت، و يجيد اللغتين العربية والإنجليزية.